جمال المطبخ الجزائري، بوصفات تقليدية شهية

من المعروف عن المطبخ الجزائري أنه من بين أشهى المطابخ العالمية و العربية خاصة، كونها تحتل دائما أعلى المراتب في مسابقة “تاست أطلس”، لذا نعرض لكم وصفات هذه الاطباق الشهية

التريدة

المقادير:

1 كوب زيت، 1 كلغ دقيق، 1 م/ك ملح، 2 كوب ماء، 4 أفخاض دجاج،     2 م/ص زيت، 1 م/ك طماطم مصبرة، 2 حبة طماطم(مقطعة مكعبات صغيرة)، 1 حبة بصل(مقطع شرائح)، 1 عود قرفة، 1 حبة ثوم(مقطعة مكعبات صغيرة)،  1 ملعقة رأس حانوت، 1 حبة فلفل حار(مقطع شرائح)، 2 كوب ماء دافئ

طريقة التحضير:

1. لتحضير عجينة التريدة: في إناء، نضع الدقيق، الملح، والزيت، ثم نضيف الماء ونعجنها حتى نحصل على عجينة متماسكة. نتركها ترتاح قليلاً، ثم نقوم ببسطها على شكل رقيق جداً ونقطعها إلى مكعبات صغيرة ونتركها جانباً حتى تجف.

2. لتحضير الصلصة: في قدر، نضع الزيت، الدجاج، الثوم، الملح، الطماطم المصبرة، عود القرفة، الطماطم، شرائح البصل، الفلفل الحار، وملعقة من رأس الحانوت على نار هادئة. ثم نضيف كوب من الماء الدافئ ونتركها لمدة 10 دقائق.

3. من جهة أخرى في كسكاس، نضع التريدة المحضرة سابقاً فوق قدر به ماء ساخن لكي تنضج التريدة بالبخار على نار عالية لمدة 15 دقيقة حتى تصبح مكعبات التريدة طرية.

4. ننزع الكسكاس من فوق القدر ونضعه في وعاء خشبي كبير (جفنة) ونسكب عليه ملعقة زيت ونخلط، ثم نعيد الكسكاس للمرة الثانية فوق قدر الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم ننزع التريدة ونضعها جانباً.

5. نحضر طبق التقديم ونضع التريدة فيه ثم نصب الصوص مع الدجاج فوقها ونقدمها ساخنة.

شوربة بيضاء بالشعيرية

المقادير:

– 1 صدر دجاج، حمص، ملح وفلفل أسود، عود قرفة، 2 حبة بصل،  1عود كرفس، شعيرية vermicelli، 1 م/ك زيت، معدنوس (بقدونس)، حبة ليمون 

طريقة التحضير:

1. نضع الحمص والزيت وقطع الدجاج على نار هادئة.
2. نقوم بتنظيف البصل وتقطيعه مع التوابل ونضيف الماء الساخن وورقة الكرفس ونتركها تنضج لمدة 20 دقيقة.
3. نقوم بتنظيف صدر الدجاج ثم يفرم مع القليل من المعدنوس ونفس التوابل المستخدمة في المرق وقليل من البصل ونشكله كريات صغيرة.
4. بعد 8 دقائق، نضيف كرات الدجاج للمرق ونقوم بإضافة الشعيرية.
5. نقوم بإزالة كوب من المرق بعد أن يبرد ونضيف له بيضة وعصير ليمون ومعدنوس مقطع.
6. نقوم بإضافة خليط الليمون والبيض للمرق ونقوم بالتحريك المستمر والسريع على نار هادئة.
7. نتركه لمدة دقيقتين فقط، و يُقدم مع شرائح ليمون.

رشتة بالدجاج

المقادير:

1 دجاجة كبيرة مقطعة، 1 كيلو رشتة، 1 حبة بصل متوسطة مفرومة،1 كيلو كوسة متوسطة الحجم، 1 كيلو لفت متوسط الحجم، 2 كوب حمص، 1 عود قرفة، قرفة بودرة، 2 م/ك زيت دوار الشمس، رشة ملح، رشة فلفل أسود، 1م/ك زبدة طرية، 1م/ك سمن

طريقة التحضير:

1- في قدر، نضع البصل المفروم مع قطع الدجاج، الملح، الفلفل الأسود، عود القرفة، الحمص، وملعقة كبيرة من السمن، ونتركها على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة ثم نضيف الماء الساخن للقدر ونتركها تنضج.

2- من جهة أخرى، نضع الرشتة الجاهزة في طبق كبير، نرشها بالقليل من الماء الساخن ونفردها باستخدام أصابع اليد. ثم نضع الرشتة في الكسكاس ونضعه على قدر البصل والدجاج لمدة 15 دقيقة أخرى حتى تتبخر.

3- ننزع الرشتة من على النار ونضعها في وعاء كبير، نرشها بالقليل من الماء مع الزيت، ثم نعيدها إلى النار مدة 15 دقيقة.

4- بعد مرور 15 دقيقة، ننزع الكسكاس والرشتة من على النار في الوعاء الكبير.

5- ننزع قطع الدجاج الناضجة من القدر، ثم نضيف قطع الكوسة واللفت ونتركها تغلي.

6- نفرد الرشتة باستخدام الأصابع، ثم ندهنها بالزبدة، ونرش القليل من القرفة عليها، ونضعها في طبق التقديم.

7- نزينها بقطع الكوسة واللفت والدجاج مع رشة من القرفة.

شخشوخة بسكرية بالخضر

المقادير:

3 حبات بطاطا، 4 حبات كوسة، 1 حبة بصل، 1 حبة لفت، 1 حبة طماطم، 6 ملاعق كبيرة زيت، رشة ملح، 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود، 1 ملعقة كبيرة فلفل أحمر حار، 3 ملاعق كبيرة طماطم مصبرة، 2 حبة فلفل أخضر حار حسب الرغبة

طريقة التحضير:

1- نقوم بتقشير الخضار وغسلها، ثم نضعها جانبًا.

1- نقوم بفرم حبة البصل والطماطم، ثم نضيف فلفل أحمر بودرة و الطماطم المصبرة، الثوم، الفلفل الاسود والملح والزيت، توضع كمية في قدر مع الدجاج و تترك كمية صغيرة من الخليط جانبا، و تترك لتتقلى جيدا على نار هادئة ثم نضيف الماء ونترك المرق يطهو.

2- من جهة أخرى نحضر رقائق الفطير التي تعرف بالعامية بالاسم “الرقّاق”، وتقطع إلى قطع صغيرة لنضعها تطهى في كسكاس على النار لمدة 5 دقائق، نضعها في صحن التقديم مع الزبدة و تترك جانبا حتى يطهى المرق.

3- بعد طهو المرق، ينزع الدجاج و يوضع في صحن التقديم، ثم نضيف الخضر للمرق و يترك بيطهى جيدا لمدة 20 دقيقة، نقوم باطفاء النار و نضيف الكمية من خليط البصل و نتركه لمدة 10 دقائق و يقدم الطبق.