الكلف من التصبغات الجلدية التي تصيب الحامل، ما هو؟ و ما علاجه؟

 حفيظة عايلي/ تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة الحامل، ومن أكثر  التغيرات  شيوعا و التي  تتعرض لها نسبة كبيرة من النساء الحوامل هو كلف الحمل، في هذا العدد تعرفي سيدتي على أهم المعلومات المتعلقة بكلف الحمل.                                                

ما هو الكلف ومتى يظهر؟

يظهر الكلف في أغلب الأحوال في الشهر الرابع من الحمل، و يحدث غالبا نتيجة تجمع الصبغة الجلدية في بعض مناطق الجسم، مما ينتج عنها ظهور بقع داكنة على الجسم و غالبا في الأماكن الظاهرة ً وخاصة منطقة الوجه، العنق و حول العينين.، وقد تمتد إلى منطقة الصدر، و هذا ما يثير انزعاج و تخوف الكثيرات لأنه لا يمكن إخفاءه بسهولة.

من هن النساء الأكثر عرضة للكلف؟

تعتبر فئة النساء صاحبات البشرة الداكنة أكثر تعرضاً للكلف، و يقل ظهوره لدى النساء صاحبات البشرة الفاتحة، رغم أنه  يظهر  على مستواها أيضا، لكن ما يجب معرفته أن هذه البقع تظهر فقط في فترة الحمل و تختفي بعد حدوث الولادة بعدة شهور.

ما هي أسباب ظهور الكلف أثناء الحمل؟

بشكل أساسي تتسبب التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل في ظهور الكلف.  

هل يدوم كلف الحمل إلى الأبد؟  

عادة ما يخف الكلف ببساطة تدريجياً بمجرد الولادة، حتى أنه قد يختفي تماماً في الأشهر القليلة بعد الولادة، و هو ليس من الحالات التي تدوم و تبقى طويلاً، لكنه أحياناً ما يتسبب في تغير طفيف في لون البشرة.

 كيف تتعاملين مع كلف الحمل؟

  • تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها تجعل بقع الكلف أكثر غمقا
  • استخدام كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية مرتفعة للجلد و البشرة.
  • يجب تناول حمض الفوليك لأنه  توجد علاقة بين ظهور الكلف و بين خلل في معدلات حمض الفوليك، بالرغم من أن معظم الحوامل يتناولن مكملات غذائية تحتوي على الفوليك، لذا ننصحهن بالاستعانة بالمصادر الطبيعية لحمض الفوليك، والمتمثلة في الخضروات الورقية، الحبوب الكاملة، البرتقال والخبز الأسمر.

نصائح لعلاج الكلف :  
  • إبتعدي عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لأوقات طويلة قدر المستطاع لأن هذا يؤدي إلى زيادة ظهور البقع و جعلها داكنة أكثر.              
  • استعملي المرطبات التي تقيكِ من أشعة الشمس فهذا يجعل حماية البشرة منها أكثر.
  • تأكدي من شرب المياه بكثرة، فالماء تقوم بترطيب بشرتكِ،  و من الأفضل أن  لا يقل عدد الأكواب عن ثمانية  في اليوم.
  • قومي بالاستحمام الدائم مع  استخدام صابون يحتوي على مرطبات للبشرة.
  • يحب ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة للنساء الحوامل،  مثل المشي لأنه يزيد من نشاط الدورة الدموية مما يحافظ على جلدكِ و بشرتكِ.