بهذه القواعد استقبلي ضيوفك استقبالا لائقا

 هناك قواعد و أصول محددة يجب إتباعها حتى تتماسك العلاقات الاجتماعية بصفة عامة، من هنا ارتأينا أن نرشدك لبعض الطرق في طريقة استقبال الضيوف و التي يجب الالتزام بها دائماً.                                                          حفيظة عايلي

اهتمي بنظافة المنزل:
تأكدي من نظافة المنزل و ترتيبه قبل وصول الضيوف للمنزل بساعات، أشرفي بنفسك على نظافة كل من قاعة الضيوف و الحمام، احرصي على نظافة أطباق التقديم والملاعق والشوك والسكاكين التي ستقدم للضيوف و التي يجب أن تكون جافه،                                                                                                    لا تهملي رائحة المنزل.                                                                 استعملي معطر الجو إلا إذا كاناحد من أسرتك أو من الضيوف يعانى من الحساسية. 
كوني و عائلتك في استعداد لاستقبال الضيوف:
احرصي على أن تكوني حسنة المظهر، ارتدي ملابس أنيقة واحرصي على استقبالهم أنت بشكل شخصي وقومي بالترحيب بهم، ثم أفسحي المجال لباقي أفراد عائلتك لإلقاء السلام عليهم، سيظهر هذا مدى احترامك لهم وسيشعر الضيف باحترامكم له وفرحكم باستضافته، ” حذاري أن تتركي الأطفال يفتحون الباب”.

استقبلي الضيوف بحفاوة.                                                                     في حالة دعوتك عدداً كبيراً من الضيوف يجب مراعاة الترحيب بالجميع، لذا لا تبدئي في الحديث مع البعض و إهمال البعض .
لا تتأخري في تقديم المشروبات
عادة ما يتم تقديم العصير، القهوة أو الشاي للضيف في اللحظات الأولى من بداية زيارته، وبعد أن ينتهي من شرب المشروبات يتم دعوته لتناول العشاء، بعدها تقدم له الفاكهة والحلويات، ومن الضروري الالتزام بهذا الترتيب.                    الحرص على توفير الماء                                                                        فأكبر خطأ يرتكبه البعض هو إهمال تقديم الماء، فلا تنتظري من الضيوف طلب الماء منك و الكؤوس تكون فارغة و في موضع قريب من الجميع.
كوني متواضعة و افتحي المجال لتبادل الحديث:
بما أنّك أنت الشخص المضيف، فمن المفروض أن تفتحي الأحاديث مع ضيفك، ولا تتطرقي إلى المواضيع الجدلية، بل حاولي أن تتحدثي في مواضيع عامة تهم الجميعّ، وتجنّبي التعليق و لو على سبيل المزاح على ملابس أحدهم أو على طريقة كلامه حتى لا يفهم قصدك بشكل خاطئ.                                                    أما أسوء ما يمكن أن تقومي به هو النظر في الساعة، أو أن تذكري ما ستفعلينه بعد انصراف الضيوف، فذلك يشعر ضيفك انه ثقيل و أنه أطال في الزيارة.